‫الرئيسية‬ أخبار رئيسية تحذيرات من أجندات المنظمات المتطرفة على وسائل التواصل الاجتماعي

تحذيرات من أجندات المنظمات المتطرفة على وسائل التواصل الاجتماعي

الأيديولوجيات المتطرفة تنتشر من خلال استخدام الدعاية عبر الانترنت.

حذر المركز الأوروبي لمكافحة الإرهاب والدراسات الاستخباراتية “ECCI” من قيام المنظمات الإرهابية والمتطرفة بنشر أيديولوجياتها وتجنيد أبناء جدد على الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي.

وتأتي التحذيرات وسط قيود تفرضها دول أوروبية على هذه الجماعات في إطار استراتيجية الاتحاد الأوروبي الشاملة لمكافحة الإرهاب والتطرف المعتمدة في 2020.

الإرهاب

وأفادت دراسة حديثة للمركز أن الاتحاد الأوروبي في حالة تأهب قصوى، مع استمرار التهديد الذي تشكله جماعة الإخوان المسلمين وداعش والقاعدة والجماعات التابعة لها، خاصة على تطبيقات الانترنت، حيث ينشرون الأفكار ويخترقون المجتمعات.

وقالت الدراسة إن الاتحاد الأوروبي يستعد لمواجهة هذه التهديدات التي تعتمد على التقنيات الحديثة، مثل الاستخدام الخبيث للطائرات المسيرة والذكاء الاصطناعي والمواد الكيميائية والبيولوجية.

كما حذر المركز من نشر الأيديولوجيات المتطرفة من خلال استخدام الدعاية عبر الانترنت، حيث غالبا ما يصبح استخدام وسائل التواصل الاجتماعي جزءا لا يتجزأ من الهجوم نفسه.

فيسبوك

وفي السياق ذاته، تحدثت دراسة أخرى صادرة عن المركز عن جهود جماعة الإخوان الإرهابية لنشر أجنداتها المتطرفة على تطبيقات مثل “الفتوى” وفي مجموعات مغلقة في تطبيقات المراسلة مثل “Telegram” و”Signal”.

وقال المركز أيضا إن هذه المنظمات المتطرفة نجحت في استخدام الانترنت لتقديم الدعم اللوجستي، مثل شراء الأسلحة والمعدات.

وتم تسهيل ذلك من خلال استخدام هذه الخوادم الجماعية ومحركات الانترنت وتطبيقات إخفاء الهوية مثل تطبيق “Tor” للوصول إلى الويب المظلم وتحويل الأموال باستخدام العملات المشفرة التي يصعب على الحكومات مراقبته.

‫شاهد أيضًا‬

إدارة الإمارات لمطارات أفغانستان تزعج الدوحة

منذ الانسحاب الأمريكي من أفغانستان، كانت قطر تفرض نفسها في محاولة للسيطرة على كافة العقود …