‫الرئيسية‬ أخبار رئيسية حيثيات وتفاصيل قائمة الإرهاب المصرية وأحكام القضاء بحق الإخوان

حيثيات وتفاصيل قائمة الإرهاب المصرية وأحكام القضاء بحق الإخوان

محكمة مصرية تجدد إدراج الإخوان المسلمين على قائمة الإرهاب.

أصبحت قائمة الإرهاب المصرية تعج بأسماء الإخوان المسلمين وقيادتهم نظرا لتمعن الجماعة الإرهابية بالتآمر ضد مصر وأمنها، وفي هذا السياق أصدرت محكمة جنايات القاهرة، يوم الثلاثاء، حكما جديدا يقضي بإدراج جماعة الإخوان المسلمين في قائمة الكيانات الإرهابية لمدة خمس سنوات، وكذلك 20 من قيادات الجماعة وشركتين، بناء على طلب من نيابة أمن الدولة العليا.

وتم إدراج شركة “أسباير برودكشن هاوس” وشركة “دلتا التعمير للاستثمار العقاري” على قائمة الكيانات الإرهابية لمدة 5 سنوات، وفقا للقرار الذي أصدرته غرفة المشورة بالمحكمة ونشرته الجريدة الرسمية.

وقالت المحكمة إن واقعة الدعوى تتلخص في سعي جماعة الإخوان المسلمين وقيادتها الهاربة خارج البلاد لممارسة أعمال إرهابية، عبر إشاعة الفوضى لإسقاط نظام الحكم القائم، وعليه قاموا بوضع مخطط عدائي لارتكاب أعمال إرهابية ونشر أخبار كاذبة عبر وسائل الإعلام المختلفة بقصد إضعاف هيبة الدولة والإضرار بمصالحها القومية وتكدير الأمن والسلم العام وإلقاء الرعب بين الناس.

الإخوان المسلمون

وتنفيذا لمخططهم هذا أصدرت جماعة الإخوان المسلمين تعليماتها إلى مسؤولي اللجنة الإعلامية الهاربين بالخارج حمزة سعد أحمد زوبع وحسام الدين عبد الرحمن الشوبكي والسيد فرج محمد توكل وعماد محمد السيد عامر البحيري لتكليف كوادرها بالداخل المصري لتنظيم هيكل أُطلق عليه اسم “اللجان الإعلامية”.

وبالفعل قام مسؤول المكتب الإداري لجماعة الإخوان بمحافظة الإسكندرية المتهم أمين يوسف أمين إبراهيم بتشكيل تلك اللجنة من باقي المتهمين، وقد أقر المتهم صهيب سامي مصطفي غريب الزقم بالتحقيقات بانضمامه وأغلب المتهمين إلى اللجنة الإعلامية التابعة لجماعة الإخوان بمحافظة الإسكندرية وأنه مارس بالفعل إذاعة أخبار وبيانات وإشاعات كاذبة من شأنها تكدير الأمن والسلم العام وإلحاق الضرر بالمصلحة العامة.

وأضافت المحكمة أن الواقعة على النحو السالف البيان قد قام الدليل عليها وعلى صحة إسنادها إلى جماعة الإخوان المسلمين بما يؤكد أن الجماعة مستمرة في سعيها وقيادتها إلى ممارسة الإرهاب، وذلك بإنشائها تلك اللجنة الإعلامية لنشر الأخبار الكاذبة بقصد الإضرار بمصالح الدولة وتكدير الأمن وإلقاء الرعب في الناس.

يذكر أن محكمة النقض المصرية، أصدرت مؤخرا، حكما بالسجن المؤبد لمرشد جماعة الإخوان المسلمين محمد بديع وكل من محمد البلتاجي وصفوت حجازي، فيما جرت تبرئة 59 متهما في قضية أحداث قسم شرطة برج العرب التي وقعت عام 2013.

محمد بديع

وقضت محكمة جنايات بورسعيد في آب/ أغسطس 2015 حكما بمعاقبة المتهمين الثلاثة حضوريا، في حين تضمن الحكم أيضا معاقبة 76 متهما آخرين غيابيا بالسجن المؤبد، ومعاقبة 28 آخرين حضوريا ‏بالسجن المشدد لمدة 10 سنوات، فضلا عن براءة 68 متهما.

وأصدرت محكمة الجنايات بالقاهرة في أبريل/ نيسان 2018 قرارات بإدراج 1527 شخصا من أفراد وقيادات الإخوان المسلمين على قوائم الكيانات الإرهابية، وفي عام 2020 قررت السلطات إدراج عدد آخر من قيادات الإخوان وجماعات أخرى وغيرهم في تلك القوائم.

وبلغ عدد المدرجين على القوائم 7033 شخصا بالإضافة إلى 8 جماعات، وفق آخر تحديث لقوائم الإرهابيين والكيانات الإرهابية، الذي نشرته وحدة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب المصرية بتاريخ 20 شباط/ فبراير الماضي.

ويضع قانون الإدراج على قوائم الإرهاب في مصر مدة زمنية لتوصيف الشخص إرهابيا أو الجماعة إرهابية، مع إمكانية تكراره، ويترتب عليه إجراءات بينها المنع من السفر ومصادرة الأموال.

‫شاهد أيضًا‬

اغتيال الرئيس التونسي.. مخطط جديد للإخوان

أعلنت وزارة الداخلية التونسية إحباط محاولة اغتيال للرئيس التونسي قيس سعيد واستهداف محيطه…