‫الرئيسية‬ أخبار رئيسية فضيحة مؤسس أمازون.. السعودية بريئة وقطر متورطة

فضيحة مؤسس أمازون.. السعودية بريئة وقطر متورطة

التحقيقات بشأن دور السعودية باختراق هاتف جيف بيزوس لم تصل لشيء.

أفادت صحيفة وول ستريت جورنال أن مكتب التحقيقات الفيدرالي FBI، قد أغلق التحقيق بقضية اختراق هاتف مؤسس أمازون جيف بيزوس، وتسريب صوره مع عشيقته، بعد التأكد من عدم وجود أي اختراق لهاتفه وعدم وجود دليل لإثبات صحة الادعاءات، وأن ‎السعودية لا علاقة لها بتلك المزاعم، بل المتهم الأول في ذلك هو النظام القطري.

وكان بيزوس قد اتهم صحيفة “The National Enquirer” بمحاولة ابتزازه في فبراير 2019 بعد أن نشرت رسائل عاطفية حميمة تكشف علاقته غير الشرعية مع لورين سانشيز.

لورين سانشيز

وزعم بيزوس في منشور على مدونته الخاصة إن “AMI”، الشركة الأم لـ “National Enquirer”، قامت بذلك “بتوجيه من الحكومة السعودية”.

كما قال جافين دي بيكر، رئيس الفريق الأمني لبيزوس، لصحيفة “The Daily Beast” في مارس 2019 إنه يعتقد أن “السعوديين تمكنوا من الوصول إلى هاتف بيزوس، وحصلوا على معلومات خاصة”.

وبعد عام، زعمت صحيفة الغارديان أن هاتف بيزوس تعرض للاختراق من خلال رسالة WhatsApp أرسلها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

في حين قالت السفارة الملكية للمملكة العربية السعودية في واشنطن العاصمة في يناير 2020 إن فكرة تورطها في التسريب كانت “سخيفة”.

وذكرت صحيفة “The Journal” أن مكتب التحقيقات الفيدرالي بدأ التحقيق في فرضية الاختراق بعد نشر قصة “National Enquirer”، وقالت إن بيزوس عقد أثناء التحقيق اجتماعات مع محققين دوليين.

كما أضافت “The Journal” أن مكتب التحقيقات الفيدرالي لم يفحص هاتف بيزوس خلال التحقيق، مضيفة أن ذلك غير مألوف، وأنه لم يحاول أيضا “كسر الحماية” للهاتف، أي الوصول إلى الجهاز دون استخدام كلمة المرور، للحصول على المعلومات.

وفي نهاية التحقيق خلص المدعون العامون إلى أن هذه البيانات الحميمة تم تسريبها من قبل مايكل سانشيز، شقيق لورين سانشيز، حسبما ذكرت صحيفة “The Journal”، والذي يرجح أن يكون قد فعل ذلك بتوجيه من السلطات القطرية المعروف بصلته معها.

مايكل سانشيز

وكان بيزوس قد اتهم في مدونته لعام 2019 شركة “AMI” بـ “الابتزاز” ، قائلا إن الشركة هددت بفضحه علنا ما لم يخرج لينفي أن لدى National Enquirer “دوافع سياسية أو متأثرة بقوى سياسية معينة” في إشارة إلى قطر.

وهنا تجدر الإشارة إلى أن صحيفة “The Journal” ذكرت في وقت سابق من هذا العام أن “The Enquirer” دفعت لمايكل سانشيز 200 ألف دولار مقابل معلومات بيزوس الشخصية.

وأعلن بيزوس أنه طلق زوجته، ماكنزي سكوت، في 9 يناير 2019، وهو اليوم ذاته الذي نُشرت فيه قصة “National Enquirer”.

ماكنزي سكوت

‫شاهد أيضًا‬

اغتيال الرئيس التونسي.. مخطط جديد للإخوان

أعلنت وزارة الداخلية التونسية إحباط محاولة اغتيال للرئيس التونسي قيس سعيد واستهداف محيطه…