‫الرئيسية‬ رياضة قطر تستغل كأس العالم لتقديم إيران للمجتمع الدولي

قطر تستغل كأس العالم لتقديم إيران للمجتمع الدولي

إيران تعرض على قطر التعاون في تنظيم كأس العالم 2022.

خلال محاولاتها الدؤوبة لتقديم إيران للمجتمع الدولي وخلق دور فاعل لها في المنطقة والعالم، تستغل قطر كأس العالم لأسباب سياسية.

وفي هذا السياق بحث الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي وأمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، سبل التعاون بين البلدين في تنظيم فعاليات بطولة كأس العالم لكرة القدم التي ستستضيفها قطر العام الجاري.

وجاء ذلك في اتصال هاتفي بينهما، اليوم الإثنين، بحسب بيان للرئاسة الإيرانية.

وأفاد البيان أن رئيسي أعرب للشيخ تميم، استعداد بلاده لتقديم كافة أنواع المساعدة لقطر في تنظيم فعاليات كأس العالم 2022، عبر جزرها المتواجدة في الخليج العربي القريبة من قطر.

غياب النزاهة

وتركز قطر في الوقت الحالي كامل جهدها لإقناع الإدارة الأمريكية بإزالة العقوبات عن إيران أو التخفيف منها، وفي معرض الجهود القطرية، جرت قرعة المونديال المشكوك بنزاهتها وجمعت هذه القرعة كل من إيران والولايات المتحدة وإنكلترا في مجموعة واحدة.

قرعة كأس العالم

وشكك مراقبون بأن قطر قد تكون تلاعبت بالقرعة لرغبتها بجمع الطرفين “الولايات المتحدة وإيران” ولو بمباراة كرة قدم.

الجدير ذكره أن إيران والولايات المتحدة لعبتا ضد بعضهما سابقا في 28 يونيو عام 1998 في استاد دي جيرلاند في ليون، ووُصفت المباراة حينها بأنها ” أكثر المباريات المشحونة سياسيا في تاريخ كأس العالم”، إذ صرح المرشد الأعلى بأنه بقي حتى ساعة متأخرة ليتابع المباراة.

السجل الأكثر قتامة

على مدى العشرية الأخيرة واجهت قطر العديد من الانتقادات بسبب سجلها الأسود في حقوق الإنسان، وتعاملها السيء مع عمال كأس العالم، لكن السجل القطري ليس أكثر قتامة من السجل الإيراني، فالسلطات الإيرانية التي تعرض اليوم المساعدة في تنظيم المونديال هي من أكثر الدول الداعمة للإرهاب في العالم كما أنها تمارس الإضطهاد ضد شعبها وتصادر حرياته.

وعلى سبيل المثال تقوم إيران بمنع السيدات من الدخول إلى الملاعب لتشجيع منتخب بلادهن.

وهذا ما حصل فعلا قبل حوالي أسبوع فقط عندما قامت قوات الأمن الإيرانية برش رذاذ الفلفل على السيدات الإيرانيات اللواتي ذهبن لمشاهدة مباراة منتخب بلادهن ضد لبنان.

منع الإيرانيات من دخول ملعب مشهد

فهل هذه الممارسات أصبحت مقبولة في أهم بطولة رياضية عالمية وماهو المخطط الذي يطمح النظام القطري لتحقيقه من خلال تعاونه المستمر مع نظيره الإيراني والذي شمل كافة المجالات من دعم الإرهاب إلى تسييس كرة القدم.

‫شاهد أيضًا‬

إدارة الإمارات لمطارات أفغانستان تزعج الدوحة

منذ الانسحاب الأمريكي من أفغانستان، كانت قطر تفرض نفسها في محاولة للسيطرة على كافة العقود …