‫الرئيسية‬ أخبار رئيسية ما سر العلاقة بين قطر وإيران؟

ما سر العلاقة بين قطر وإيران؟

العلاقة المشبوهة بين النظام القطري وإيران لم تكن يومًا مجرد علاقة دبلوماسية عادية قوامها الاحترام المتبادل واللياقة الدولية كما يزعم نظام تميم.

تميم وخامنئي

وقد شكلت هذه العلاقة مشاكل كبيرة للنظام القطري، وكذلك كانت سببًا لغضب واشنطن كون طبيعة علاقة قطر بإيران تخفي بثناياها عديدًا من التجاوزات وتمويل للإرهاب.

ولكن نفت قطر أي صلة لها بجماعات أو كيانات مصنفة على القائمة الأمريكية للإرهاب، كالحرس الثوري الإيراني.

وبالرغم من كل ذلك، فإن العلاقة الوطيدة بين الدولتين استمرت دون تأثر.

فما سر قوة العلاقة؟ وهل الشكوك صحيحة؟

ذكرت بعض الصحف نقلًا عن مصادر، بعضها أمريكية وأخرى إسرائيلية، أن واشنطن تحقق في مزاعم قيام قطر بتمويل الحرس الثوري الإيراني، وقال متحدث باسم الخارجية الأمريكية لصحيفة “واشنطن إكزامينر” في وقت سابق: “نحن نحقق في المزاعم الإسرائيلية”.

ونقلت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل” عن مسؤول دبلوماسي إسرائيلي قوله إن الحكومة الإسرائيلية زودت بمعلومات استخباراتية تتعلق بتفاصيل “التمويل الأخير الذي قدمته قطر إلى الحرس الثوري الإيراني”.

الحرس الثوري الإيراني وقطر

وبحسب الصحيفة الإسرائيلية، فإن المعلومات التي قدمها الرئيس الإسرائيلي السابق لواشنطن حول تقديم قطر تمويلات للحرس الثوري الإيراني “أزعجت كثيراً المسؤولين الأمريكيين”.

وتزامنًا مع اجتماع رؤوفين ريفلين في البيت الأبيض، ذكر الجيش الأمريكي في بيان حينها نقلته صحيفة “ستارز آند سترايبس”، أن “الولايات المتحدة أغلقت قواعد مترامية الأطراف في قطر كانت تضم مستودعات مليئة بالأسلحة ونقلت الإمدادات المتبقية إلى الأردن”.

وهذه الدلائل تشير إلى تورط النظام القطري بمؤامرة مع إيران وليس مجرد علاقة دبلوماسية، وأن دعم تميم للحرس الثوري ليس عبثًا، بل هو موظف لغايات وأهداف لاحقة، ربما بدأت تتكشف اليوم شيئًا فشيئًا مع سيطرة طالبان على السلطة في أفغانستان وما رافقه من تهليل وترحيب إيراني، إذ وصف محمد رضا نقدي، نائب منسق الحرس الثوري الإيراني، وصول طالبان إلى كابول بأنه “انتصار للشعب الأفغاني على الولايات المتحدة”، وقال: “ستواجه القواعد الأمريكية في المنطقة قريبًا مصير قواعدها في أفغانستان”.

محمد رضا نقدي

فهل يعمل نظام تميم على توحيد النقيضين لشد أزر الإرهاب العالمي بعد الهزائم المتتالية التي تعرض لها في العشرية الأخيرة؟

أو ربما يبحث عن بديل للإخوان المسلمين منبع التطرف الأول في العالم إثر فشلهم في عدة بلدان رغم وصولهم إلى سدة الحكم فيها.

‫شاهد أيضًا‬

فضيحة من العيار الثقيل.. الفساد القطري يصل للأمير تشارلز

كشفت الصحافة البريطانية عن حصول ولي عهد المملكة المتحدة الأمير تشارلز على حقائب تحتوي على …