‫الرئيسية‬ أخبار رئيسية هل ستصل الأموال إلى حماس عبر “المساعدة” القطرية لقطاع غزة؟

هل ستصل الأموال إلى حماس عبر “المساعدة” القطرية لقطاع غزة؟

قيمة المساعدات المالية تبلغ 360 مليون دولار على أن تصرف على مدار 2021.

تبدأ اليوم الإثنين توزيع مساعدات نقدية لآلاف الأسر الفقيرة في قطاع غزة الذي تسطير عليه حركة المقاومة الإسلامية حماس بموجب برنامج تموله قطر.

وتندرج المساعدات المالية ضمن منحة، قرر أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، في يناير/ كانون الثاني الماضي، تخصيصها لقطاع غزة، بقيمة 360 مليون دولار، على أن تصرف على مدار 2021.

كما كان من المقرر أيضًا أن تقدم قطر مساعدات للموظفين في الوزارات التي تديرها حماس بموجب اتفاق مع البنوك الخاضعة للسلطة الفلسطينية، لكن الأخيرة انسحبت من الاتفاق بسبب مخاوف من أن تتعرض لمشاكل قانونية، إذ يصنف الغرب حماس منظمة إرهابية.

حماس

ومنحت قطر غزة مئات الملايين من الدولارات منذ عام 2014، ما دفع الولايات المتحدة إلى المطالبة بمراجعة المدفوعات لضمان عدم وصولوها إلى حماس.

وكشف مسؤول بالأمم المتحدة أنه بموجب خطة التمويل المعدلة التي تمت بالتنسيق بين قطر والأمم المتحدة وأيدتها إسرائيل سيتم ضخ الأموال عبر أكثر من 700 نقطة توزيع في أنحاء قطاع غزة.

وقال تور وينسلاند مبعوث الأمم المتحدة للشرق الأوسط على تويتر، يوم أمس الأحد، إن نحو 100 ألف مستفيد سيبدأون في الحصول على المساعدات النقدية اليوم الإثنين.

ولكن ما أثار الشكوك في الموضوع أن المسؤولين لم يعنلوا كيفية مراقبة نقاط التوزيع، وما إذا كان سيتم مراقبتها من الأساس، لضمان عدم وصول الأموال إلى حماس.

حركة حماس

تناقض حول خطة التمويل القطري

حظيت خطة التمويل القطري بتأييد من إسرائيل، حيث قال رئيس وزرائها نفتالي بينيت إنها ستضمن وصول الأموال لمن يحتاجونها دون المرور على حماس.

ولكن طبقًا لمكتب بينيت فإن المدفوعات ستتم في صورة كوبونات وليس أموالا نقدية مثلما قال مسؤول الأمم المتحدة.

نفتالي بينيت

وجاء في بيان مكتب بينيت “تمت تسوية إرسال المنحة القطرية للمحتاجين في قطاع غزة بواسطة آلية بمشاركة الأمم المتحدة، حيث سيتم تمرير المنحة بواسطة كوبونات وليس بواسطة حقائب تحمل أموالا نقدية مثلما كان الأمر سابقًا”.

‫شاهد أيضًا‬

فضيحة من العيار الثقيل.. الفساد القطري يصل للأمير تشارلز

كشفت الصحافة البريطانية عن حصول ولي عهد المملكة المتحدة الأمير تشارلز على حقائب تحتوي على …