‫الرئيسية‬ أخبار رئيسية أفغانستان.. ساحة عمل واحدة وأجندات مختلفة

أفغانستان.. ساحة عمل واحدة وأجندات مختلفة

مراقبون يقارنون بين الدورين الإماراتي والقطري في أفغانستان.

تستمر أعمال إعادة تأهيل وإدارة مطار كابل في أفغانستان من قبل ثلاثة فرق إماراتية قطرية وتركية بالتزامن مع جسر جوي يحمل المعونات للشعب الأفغاني، فقد وصلت عبر مطار كابول بالأمس طائرة مساعدات إماراتية هي الخامسة من نوعها.

مساعدات إماراتية إغاثية لأفغانستان

وقال الناطق باسم حركة طالبان ذبيح الله مجاهد في مقابلة مع سكاي نيوز: “نشكر دولة الإمارات على المساعدات التي تقدمها للشعب الأفغاني”.

مساعدات إماراتية تصل إلى قندهار

ويقارن مراقبون بين الدورين الإماراتي والقطري في أفغانستان، حيث عمل النظام القطري دومًا على دعم حلفائه فقط، إذ تبنّى حركة طالبان وقدم لها كل أشكال الدعم السياسي والمالي وأسس مكتبًا للحركة في قطر كما لعب دور الوسيط وتقديم طالبان إلى المجتمع الدولي.

وقد اعتبر مراقبون أيضًا أن المساعدة القطرية في إجلاء الأفغان وتقديم العون لهم لم يكن إلا جزءًا من التزاماتها تجاه الجانب الأمريكي، وقد ظهر ذلك جليًا من خلال مقاطع الفيديو التي تداولها الناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي والتي تظهر طوابير من اللاجئين ينتظرون دورهم للحصول على الطعام وتكدس الآلاف فوق بعضهم في حظائر الطائرات في معاملة أقل ما يقال عنها أنها مذلة.

مئات الأفغان على متن طائرة شحن عسكرية

بينما الدور الإماراتي تجلى في تقديم المساعدات الإنسانية للشعب الأفغاني المنكوب دون النظر إلى توجهه السياسي، حيث أرسلت خلال الأيام الماضية، شحنات من المساعدات الطبية والغذائية إلى كابول، في إطار المساهمة في توفير الاحتياجات الأساسية والضرورية لآلاف الأسر الأفغانية، خاصة الفئات الأكثر ضعفًا كالنساء والأطفال وكبار السن.

الإمارات ترسل طائرة تحمل مساعدات طبية وغذائية إلى أفغانستان

وفي هذا السياق شكر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن دولة الإمارات العربية المتحدة في تغريدة على حسابه بموقع تويتر لدعمها عبور المواطنين الأمريكيين والأفغان وغيرهم من الرعايا الأجانب من أفغانستان.

أخيرًا مع اختلاف التعامل الدولي مع طالبان ووجهات النظر الدولية المتباينة حول الحركة فأنه حتى اللحظة ما يزال مصير البلد مجهولًا، ترى هل سيغرق ببراثن الإرهاب المتربص به من كل جانب أم أن للشعب الأفغاني كلمة أخرى.

‫شاهد أيضًا‬

فضيحة من العيار الثقيل.. الفساد القطري يصل للأمير تشارلز

كشفت الصحافة البريطانية عن حصول ولي عهد المملكة المتحدة الأمير تشارلز على حقائب تحتوي على …