‫الرئيسية‬ أخبار رئيسية تجدد القتال في الحدود الجنوبية الليبية.. فتّش عن قطر

تجدد القتال في الحدود الجنوبية الليبية.. فتّش عن قطر

تصاعد وتيرة الاشتباك جاء بعد أيام على لقاء قطري تشادي جرى في الدوحة.

يبدو أن المعارك على الحدود الجنوبية الليبية لا تهدأ حتى تتجدد، حيث اندلعت اشتباكات بين الجيش الليبي وجماعات مسلحة تنتمي إلى المعارضة التشادية.

ويأتي ذلك في الوقت، الذي تشهد فيه ليبيا حالة من البلبلة والاحتقان السياسي على خلفية سحب البرلمان الثقة من حكومة عبد الحميد الدبيبة قبل 90 يومًا فقط على موعد الانتخابات العامة في 24 ديسمبر القادم.

عبد الحميد الدبيبة

اللافت أيضًا، أن تصاعد وتيرة الاشتباك جاء بعد أيام على لقاء قطري تشادي جرى في الدوحة منتصف سبتمبر الجاري، وجمع أمير قطر برئيس المجلس العسكري الانتقالي في تشاد محمد إدريس ديبي.

أمير قطر يستقبل رئيس المجلس العسكري في تشاد

وفي بيان للرئاسة التشادية فإن ديبة الابن سعى من خلال الزيارة للحصول على دعم قطر التي وصفها بـ”الصديقة”.

فيما قالت مصادر إن محمد ديبة اجتمع كذلك بابن عمه وبلتيمان أرتيمي التشادي، الذي تحتضنه قطر، وتأتمر بأمره فصائل عدّة من المرتزقة المتواجدين على الأراضي الليبية.

الأمر الذي يؤكد على ضمان استمرار توافق الأجندات والتنسيق بين المعارضة التشادية وقيادات تنظيم الإخوان في ليبيا، وزجهم من قبل مشغليهم كورقة ابتزاز لإشعال الوضع الليبي كلما سنحت الفرصة، عبر تسهيل دخول المزيد من المرتزقة التشاديين إلى داخل الأراضي الليبية، واستخدامهم كقاعدة خلفية للإخوان، وزعزعة الأمن في المناطق الخاضعة لسيطرة الجيش الوطني الليبي.

ووفقًا لتصريحات صحفية سابقة لرئيس الحكومة الانتقالية في العاصمة التشادية أنجمينا، ألبرت باهيمي باداكي لصحيفة “جورنال دو تشاد” المحلية فإن عدد المرتزقة التشاديين في ليبيا بلغ حتى يوليو الماضي 25 ألفًا.

مرتزقة تشاديون

وبحسب مصادر عسكرية ليبية ينتمي هؤلاء المرتزقة إلى خمسة فصائل على الأقل من جماعات المعارضة المسلحة في تشاد، التي يتزعمها بلتيمان أرتيمي، ويتخذون من جنوب ليبيا بالقرب من الحدود التشادية قاعدة للتدريب والتمويل والانخراط في عمليات إرهابية ضد الجيش وذلك كله بالتنسيق مع قيادات تنظيم الإخوان في ليبيا.

الأمر الذي بات يثير مخاوف جدية من تصعيد عسكري مقبل، بأن يلجأ تنظيم الإخوان في ليبيا والمعارضة التشادية إلى مزيد من العبث بأمن البلاد عبر الخاصرة الجنوبية الرخوة، مستغلًا الوضع السياسي المتأزم أصلًا.

‫شاهد أيضًا‬

فضيحة من العيار الثقيل.. الفساد القطري يصل للأمير تشارلز

كشفت الصحافة البريطانية عن حصول ولي عهد المملكة المتحدة الأمير تشارلز على حقائب تحتوي على …