‫الرئيسية‬ أخبار رئيسية خلاف عميق بين قادة حماس يكشف أسراره تفجير في لبنان

خلاف عميق بين قادة حماس يكشف أسراره تفجير في لبنان

قادة حماس يختلفون إثر الانفجار الذي وقع في مخيم للاجئين الفلسطينيين بمدينة صور اللبنانية.

خلافات لا تنتهي بين الإخوان المسلمين فمن التنظيم الأم الذي أصبح جماعتين مؤخرا بسبب اختيار مرشدين لكلا الجبهتين المتصارعتين على النفوذ إلى التنظيمات الفرعية التي انبثقت من الإخوان، حيث طفت على السطح اليوم خلافات داخل حركة حماس الإرهابية، الانفجار الذي وقع في مخيم للاجئين الفلسطينيين في مدينة صور اللبنانية بالعاشر من ديسمبر الحالي.

ووفقا لصحيفة “التايمز” البريطانية، في مقال لها بعنوان “الخلاف بين قادة حماس قد يشعل فتيل العنف في الشرق الأوسط”، يتمثل الخلاف بين جناحين يرى أحدهما بقيادة إسماعيل هنية أنّ مستقبل الحركة هو أنّها وكيل عسكري للنظام الشيعي في إيران، بينما يسعى الآخر بقيادة خالد مشعل لاستعادة رعاية الأنظمة العربية السنيّة الأكثر اعتدالا.

إسماعيل هنية

ونقلت الصحيفة عن مسؤول استخباراتي غربي قوله إنّ “الأنظمة العربية المعتدلة قلقة منذ أعوام من العلاقة الحميمة المتزايدة بين حماس والمحور الإيراني، مثل هذه الشراكة يمكن أن يكون لها آثار كبيرة على المنطقة”، وفق ما نقلت “بي بي سي”.

وقالت الصحيفة البريطانية نقلا عن مصادر استخباراتية غربية إنّ “الرئيس السابق للمكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل، البالغ من العمر (65) عاما، الذي يرأس الآن عمليات الحركة خارج الأراضي الفلسطينية، يقود منذ اندلاع الحرب السورية في عام 2011 سياسة الانفصال عن النفوذ الإيراني، ويسعى لإعادة بناء علاقات حماس مع الأنظمة العربية السنيّة، محاولا التأكيد للجميع بأنّ حماس ليست جزءا من المحور الإقليمي الموالي لإيران، الذي يضمّ حزب الله في لبنان، ونظام الأسد في سوريا، وبعض الميليشيات الشيعية في العراق، والحوثيين في اليمن”.

خالد مشعل

لكنّ منافس مشعل وخليفته في منصب رئيس المكتب السياسي للحركة، إسماعيل هنية، ينتهج سياسة التقارب مع الإيرانيين الذين يرفضون حتى لقاء مشعل.

ووفقا للصحيفة، فقد “كان أحد الدوافع وراء قرار حماس في أيار/ مايو بإطلاق الصواريخ على إسرائيل، والتي أشعلت الحرب التي استمرت (12) يوماً، رغبة قادة حماس في غزة، المتحالفين مع هنية، في أن يثبتوا للإيرانيين أنّهم استثمار جيد عندما يتعلق الأمر بمحاربة إسرائيل”.

وأوضحت الصحيفة أنّ مشعل يرى أنّ حماس بحاجة إلى التركيز على الدبلوماسية بدلا من العنف، إذا كانت تريد في النهاية السيطرة على الحركة الوطنية الفلسطينية”.

قيادة حماس ما زالت تبدو منقسمة بين رأيين؛ ففي الأسابيع الأخيرة كان ممثلوها في القاهرة يتفاوضون على هدنة طويلة الأمد مع إسرائيل، بينما تحاول في الوقت ذاته إعادة تأسيس وجود عملياتي في الضفة الغربية.

‫شاهد أيضًا‬

فضيحة من العيار الثقيل.. الفساد القطري يصل للأمير تشارلز

كشفت الصحافة البريطانية عن حصول ولي عهد المملكة المتحدة الأمير تشارلز على حقائب تحتوي على …