‫الرئيسية‬ أخبار رئيسية زيارة وزير الخارجية القطري لطالبان تكشف المستور

زيارة وزير الخارجية القطري لطالبان تكشف المستور

النائب الثاني لرئيس حكومة طالبان الملا عبد السلام حنفي يستقبل آل ثاني عند وصوله القصر الرئاسي.

أكدت زيارة زيارة وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني إلى أفغانستان للقاء قادة طالبان، الأنباء عن وجود خلافات داخلية في الحركة المتطرفة.

ووصل وزير خارجية قطر إلى العاصمة الأفغانية كابول والتقى برئيس الحكومة الذي عينته طالبان الملا محمد حسن أخوند.

الملا عبد السلام حنفي ومحمد بن عبد الرحمن آل ثاني

كما كان في استقبال آل ثاني عند وصوله القصر الرئاسي النائب الثاني لرئيس الوزراء الملا عبد السلام حنفي، في حين لم يتواجد النائب الأول لرئيس الوزراء الملا غني برادر.

الملا غني برادرتم

ولم يظهر برادر منذ أسبوع مع انتشار أنباء حول إصابته بطلق ناري بعد خلافات بينه وبين وزير الداخلية سراج الدين حقاني، وذلك في الرابع من سبتمبر في اليوم الذي سُمعت فيه أصوات إطلاق النار في كابل من قبل قوات طالبان، وبررتها قيادة الحركة بأنها فرحًا بالسيطرة على بنجشير.

وكان آخر ظهور للنائب الأول لرئيس الوزراء الملا غني برادرتم في وسط كابول يوم 3 سبتمبر بين مقاتلي حركة طالبان.

آخر ظهور للنائب الأول لرئيس الوزراء الملا غني برادرتم

ويقول مراقبون إن الملا برادر يمثّل الوجه المعتدل للحركة، بينما يمثّل سراج حقاني الوجه المتشدد.

وإلى الآن لم يعترف أي بلد بالحكومة التي شكّلتها طالبان، في الوقت الذي اعتبرت الدوحة أنّ حركة طالبان أظهرت “براغماتية”، ودعت المجتمع الدولي إلى “الحكم على أفعال الحركة لأنها الحاكم الأوحد في أفغانستان”.

وقالت مساعدة وزير الخارجية لولوة الخاطر حول اعتراف قطر بحركة طالبان: “نحن لا نتسرّع في الاعتراف، لكننا في الوقت ذاته لا نوقف انخراطنا مع طالبان”.

وقالت طالبان في بيان أن اجتماع اليوم ركز على “العلاقات الثنائية والتنمية الاقتصادية والتفاعل مع الغرب”.

وحضر الاجتماع، عدد من الوزراء الأفغان بينهم نائب رئيس الوزراء عبد السلام حنفي ووزير الخارجية أمير خان متقي ووزير الدفاع يعقوب مجاهد ووزير الداخلية سراج الدين حقاني ورئيس جهاز المخابرات عبد الحق واثق.

وقال المتحدث باسم حركة طالبان سهيل شاهين إن قيادة الإمارة الإسلامية، وهو الاسم المستخدم لوصف النظام الجديد القائم حاليًا في أفغانستان، شكرت الحكومة القطرية على دعمها.

وزير الخارجية القطري يجتمع مع قيادات طالبان

يذكر أنه في السنوات الأخيرة اضطلعت قطر بدور أساسي في ملف أفغانستان، وقد استضافت جلسات تفاوض بين حركة التمرد طالبان، والولايات المتحدة في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب، ولاحقا مع حكومة الرئيس أشرف غني الذي أطاحه المقاتلون الإسلاميون في 15 آب/ أغسطس.

‫شاهد أيضًا‬

فضيحة من العيار الثقيل.. الفساد القطري يصل للأمير تشارلز

كشفت الصحافة البريطانية عن حصول ولي عهد المملكة المتحدة الأمير تشارلز على حقائب تحتوي على …