‫الرئيسية‬ حقوق الانسان غليان في الشارع اليمني وتنديد عالمي بعد مذبحة حوثية بصنعاء

غليان في الشارع اليمني وتنديد عالمي بعد مذبحة حوثية بصنعاء

الحوثيون يعدمون 9 أشخاص بينهم قاصر رميا بالرصاص وسط صنعاء بحضور جموع من المواطنين.

أقدمت الميليشيات الحوثية على ارتكاب مذبحة ضد تسعة أشخاص ينتمون إلى محافظة الحديدة، بينهم قاصر، إذ قامت بإعدامهم في ميدان عام بصنعاء أمس السبت، بعدما لفقت لهم تهمًا بالتآمر لقتل رئيس مجلسها الإنقلابي السابق صالح الصماد.

إعدام تسعة أشخاص بينهم قاصر

ووصفت الحكومة اليمنية الواقعة بأنها “جريمة حرب مكتملة الأركان”، كما أثارت المذبحة الحوثية غضبًا واسعًا في الأوساط الحقوقية اليمنية، وهو ما عبّر عنه مئات الناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي.

وقال وزير الإعلام اليمني معمر الإرياني في سلسلة تغريدات: “قيام مليشيا الحوثي المدعومة من ايران بإعدام 9 مدنيين من محافظة الحديدة بينهم طفل، بعد سنوات من إخفائهم قسريًا وتعذيبهم بشكل وحشي ما أدى لوفاة أحدهم، وإخضاعهم لمحاكمة صورية حرموا فيها من أبسط حقوقهم، جريمة إرهابية مروعة تكشف بشاعتها ودمويتها وإجرامها واستهتارها بأرواح اليمنيين”.

وأضاف الإرياني: “المذبحة تصعيد يذكر بمشاهد إعدام نظام الملالي الإيراني لمعارضيه، وإعلان خطير عن تدشين مليشيا لأعمال القتل الجماعي للمناهضين لمشروعها الإنقلابي، وتأكيد لاستخدامها القضاء الخاضع لسيطرتها كاداة لتصفية حساباتها السياسية وإرهاب خصومها ومعارضيها من سياسيين وإعلاميين وصحفيين”.

وغرّد الناشط الحقوقي رياض الدبعي على موقع تويتر: “‏أين أختفت الأصوات التي كانت تقول قبل سبتمبر 2017 بأن تشكيل فريق أممي يرصد ويوثق الانتهاكات في اليمن سوف يساعد في وقف الانتهاكات ويعمل على تعزيز وحماية حقوق الإنسان، اليوم الحوثيون ارتكبوا جريمة إعدام لتسعه أبرياء بعد تشكيل فريق الخبراء البارزين المعني باليمن”.

ودان المركز الأمريكي للعدالة، الجريمة الحوثية، إذ نشر بيان عبر موقعه الرسمي جاء فيه “نستنكر ما أقدمت عليه جماعة الحوثي، من جريمة إعدام تسعة من أبناء تهامة، بتهمة التخطيط والتعاون فيما عرف على مدى الأشهر الماضية بمسرحية محاكمة قتلة صالح الصماد”.

المركز الأمريكي للعدالة

وبدوره ندد البرلمان العربي باستمرار ميليشيا الحوثي الإرهابية في انتهاكاتها المستمرة لحقوق الإنسان ضد أبناء الشعب اليمني، وشدد على ضرورة التكاتف الدولي والعمل الجاد من أجل “ردع هذه الميليشيا الإرهابية التي لا تبالي بأي قوانين دولية”.

ونددت الأمم المتحدة بإعدام المتمردين الحوثيين تسعة أشخاص، وأعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش عن “أسفه الشديد لأن حركة الحوثيين نفّذت بالأمس عملية إعدام في حقّ تسعة أشخاص، بينهم شخص تشير المعلومات إلى أنّه كان قاصراً عند اعتقاله”، وفق ما جاء لبيان صادر عن المتحدث باسمه ستيفان دوجاريك.

أنطونيو غوتيريش

وأضاف البيان أن غوتيريش “يدين بشدة” عمليات الإعدام “التي نتجت عن إجراءات قضائية لم تحترم على ما يبدو متطلبات المحاكمة العادلة”.

واتّهم ناشطون الجماعة الحوثية بأنها تحاول من خلال أحكام الإعدام غير القانونية ترويع السكان في مناطق سيطرتها، في وقت دعت فيه منظمات حقوقية إلى تدخل المجتمع الدولي لوقف جرائم الميليشيات ضد المدنيين.

وكان الإرياني، قد حذّر في وقت سابق الميليشيات من إقدامها على إعدام الأشخاص التسعة، وقال إنها أخضعتهم لمحاكمة صورية بتهم ملفقة في إحدى المحاكم غير القانونية الخاضعة لسيطرتها.

‫شاهد أيضًا‬

فضيحة من العيار الثقيل.. الفساد القطري يصل للأمير تشارلز

كشفت الصحافة البريطانية عن حصول ولي عهد المملكة المتحدة الأمير تشارلز على حقائب تحتوي على …