‫الرئيسية‬ أخبار رئيسية هل لقطر يد في أحداث أفغانستان؟

هل لقطر يد في أحداث أفغانستان؟

عام ونصف مضت على توقيع اتفاق الدوحة بين الحكومة الأفغانية وطالبان واليوم الحركة تسيطر على البلاد.

جرى سابقًا توقيع اتفاق في العاصمة القطرية الدوحة من قبل المبعوث الأمريكي الخاص بأفغانستان “زلماي خليل زاد” والمسؤول السياسي لطالبان “الملا عبد الغني بارادار”، والذي مهد الطريق نحو انسحاب كامل للقوات الأجنبية من أفغانستان.

اتفاق الدوحة

عام ونصف مضت على توقيع الاتفاق، واليوم أعلنت حركة طالبان سيطرتها على قصر الرئاسة الأفغاني.

كما أعلن المتحدث باسم حركة طالبان ذبيح الله مجاهد، أن عناصر حركته بدأت بالسيطرة على العاصمة الأفغانية كابول وعلى مبانيها الحكومية إثر مغادرة القوات الأمنية للعاصمة.

قطر دخول قيادات من حركة طالبان القصر الرئاسي

ولكن هذه السيطرة السريعة وسقوط الولايات الأفغانية بشكل غريب يضع تساؤلات، هل هناك اتفاق ما أبرم تحت الطاولة؟ فمن غير المعقول أن ينهار جيش تعداده نحو 300 ألف مقاتل مدرب أمريكيًا ومسلح تسليحًا عاليًا بهذه السهولة وبدون معارك حقيقية.

كثير من الحقائق المريبة تظهر تدريجيًا إلى العلن كان آخرها موضوع استقدام عشرة آلاف أفغاني ممن ساعدوا الولايات المتحدة الأمريكية في حربها على طالبان، فعلى مايبدو أن واشنطن كانت على علم مسبق بما ستؤول إليه الأمور في أفغانستان.

ويبدو جليًا أنها سلمت أفغانستان لطالبان مع الكثير من الأسلحة الحديثة التي كانت بحوزة الجيش الأفغاني، ولربما كان هذا التسليم ما هو إلا رد الجميل للجماعة الإرهابية التي سبق أن سلمت في أحداث 11 سبتمبر البلاد العربية وبلاد المنطقة كاملة لأمريكا.

القادم أعظم

ما يحدث في أفغانستان يحتم أن تُفرَض تصفية عاجلة لقادة الإخوان المسلمين في المنطقة، لكننا نرى العكس تمامًا، فما استقدام الأفغان إلا تعزيز لوجود الإخوان والفكر المتطرف في المنطقة، الأمر الذي سينعكس في القريب العاجل على الأوضاع الأمنية في قطر التي أشعلت فتيلها قناة الجزيرة القطرية في تقريرها الذي عرض عقب فض الاعتصام.

قناة الجزيرة نشرتكم

التقرير الذي اعتمد أسلوب تزييف الحقائق أظهر رجلًا كان يحمل سلاحًا ويتواجد بين المعتصمين، وهنا خرج الشاعر القطري محمد ابن الذيب في مقطع فيديو هاجم فيه قناة الجزيرة موجهًا حديثه لرئيس مجلس إدارة شبكة الجزيرة حمد بن ثامر آل ثاني ومتسائلًا: من الشخص الذي أعطاكم الأمر لتطلبوا من قناة الجزيرة تغطية الاعتصام بهذه الطريقة؟

من شاهد تقرير الجزيرة سيعود بذاكرته تلقائيًا إلى بدايات كل الأحداث المتتابعة التي وقعت في البلدان العربية، والتحريض الممنهج الذي اتبعته في كل تقاريرها، وتغطيتها لتلك الأحداث بأسلوب يدعو إلى الشك والريبة.

فهل سنرى قريبًا مشروع شرق أوسط جديد تبدأ شرارته في قطر بإدارة أمريكية وأدوات أفغانية وتسهيلات تميمية؟.

‫شاهد أيضًا‬

فضيحة من العيار الثقيل.. الفساد القطري يصل للأمير تشارلز

كشفت الصحافة البريطانية عن حصول ولي عهد المملكة المتحدة الأمير تشارلز على حقائب تحتوي على …